كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2137 - ليس الخبر كالمعاينة‏.‏

رواه أحمد وابن منيع والطبراني والعسكري وابن حبان والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما بزيادة إن الله قال لموسى إن قومك فعلوا كذا كذا فلما عاين ألقى الألواح‏.‏

وفي لفظ إن موسى أخبر أن قومه قد ضلوا من بعده فلم يلق الألواح فلما رأى ما أحدثوا ألقى الألواح،

ورواه في الجامع الصغير عن أحمد والطبراني في الأوسط والحاكم عن ابن عباس بلفظ ليس الخبر كالمعاينة إن الله تعالى أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت‏.‏

وفي التحفة لابن حجر قبيل باب الربا ومن ثم ورد ليس الخبر كالعيان _بكسر العين، وروى كثيرون منهم أحمد وابن حبان خبر يرحم الله موسى ليس المعاين كالمخبر أخبره ربه تبارك وتعالى أن قومه فتنوا بعده فلم يلق الألواح فلما رآهم وعاينهم ألقى الألواح فتكسر منها ما تكسر، ورواه البغوي والدارقطني في الأفراد والطبراني في الأوسط عن هشيم وصححه الحاكم وابن حبان وغيرهما، وأورده الضياء في المختارة وابن عدي وأبو يعلى الخليلي في الإرشاد من حديث ثمامة عن أنس‏.‏ ومن هذا الوجه أورده الضياء في المختارة‏.‏

وفي لفظ قال العسكري أراد صلى الله عليه وسلم أنه لا يهجم على قلب المخبر من الهلع بالأمر والاستفظاع له بمثل ما يهجم على قلب المعاين‏.‏

قال وطعن بعض الملحدين في حديث موسى عليه السلام فقال لم يصدق بما أخبره به ربه، ورد بأنه ليس في هذا ما يدل على أنه لم يصدق أوشك فيما أخبره ولكن للعيان روعة للقلب فهو أبعث لهلعه من المسموع‏.‏

قال ومن هذا قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام ولكن ليطمئن قلبي لأن للمشاهدة والمعاينة حالا ليست لغيره ولله در من قال‏:‏

ولكن للعيان لطيف معنى * له سأل المعاينة الخليل

وقد أشار ابن الحاجب في المختصر إلى هذا الحديث‏.‏

وقال الزركشي ظن أكثر الشراح أنه ليس بحديث، وزاد الحافظ ابن حجر في المجلس الثامن والخمسين بعد المائة من تخريجه وأغفله ابن كثير وتنبه له السبكي‏.‏

وقال في اللآلئ فإن قيل هو معلول بما قاله ابن عدي في الكامل من أن هشيما لم يسمع هذا الحديث من أبي بشر وإنما سمعه من أبي عوانة عن أبي بشر فدلسه‏.‏ قلت قال ابن حبان في صحيحه لم ينفرد به هشيم‏.‏ فقد رواه أبو عوانة عن أبي بشر أيضا‏.‏

وله طرق أخرى ذكرتها في المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر انتهى‏.‏

وأقول بما تقدم من رواية هذا الحديث عن أنس أيضا يعلم ما في قول القرطبي في التذكرة لم يروه أحد غير ابن عباس فتأمل والله أعلم‏.‏

2138 - ليس من مات فاستراح بميت * إنما الميت ميت الأحياء‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عباس وهو مشهور من قول الحسن وغيره متمثلا به‏.‏

2139 - ليس خيركم من ترك الدنيا للآخرة ولا الآخرة للدنيا ولكن خيركم من أخذ من هذه لهذه‏.‏

رواه ابن عساكر والديلمي عن أنس بلفظ ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا فإن الدنيا بلاغ إلى الآخرة ولا تكونوا كلا على الناس،

وأخرجه أبو نعيم والخطيب في تاريخه والديلمي من وجه آخر‏.‏

2140 - ليس الشديد بالصُّرَعَة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة، ورواه ابن حبان في صحيحه بلفظ ليس الشديد من غلب الناس إنما الشديد من غلب نفسه،

ورواه العسكري عن أبي هريرة بلفظ ليس الشديد الذي يغلب الناس ولكن الشديد من يملك نفسه‏.‏

2141 - ليس شيء أكرم على الله من الدعاء‏.‏

رواه أبو يعلى والعسكري عن أبي هريرة مرفوعا،

ورواه الطبراني عن ابن عمر ليس شيء أكرم على الله من المؤمن قال النجم أي ليس شيء مطلقا، وقوله ليس شيء أكرم على الله من الدعاء يريد من الأعمال ولا ينافيه كون الصلاة لوقتها أحب الأعمال إلى الله لأن الصلاة مشتملة على الدعاء‏.‏

2142 - ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان‏.‏

رواه الطبراني والعسكري عن سلمان مرفوعا والطبراني في الأوسط عن ابن دينار بلفظ‏:‏ لا نعلم شيئا خيرا من ألف مثله إلا الرجل المؤمن‏.‏

ورواه العسكري عن جابر مرفوعا بلفظ‏:‏ ما من شيء خير من ألف مثله‏؟‏ قيل‏:‏ ما هو يا نبي الله‏؟‏ قال‏:‏ الرجل المسلم‏.‏

وأخرجه أيضا عن إبراهيم مرفوعا مرسلا بلفظ‏:‏ ليس شيء أفضل من ألف مثله إلا الإنسان‏.‏

وأيضا عن الحسن البصري رفعه‏:‏ ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان، وعمر خير من ألف مثله‏.‏

وفي الباب عن عمر والحسن بن علي‏.‏

وروى العسكري عن الحسن قال‏:‏ ما ظننت أن شيئا يساوي ألفا مثله حتى رأيت عَبّاد بن الحصين ليلة كابل وقد ثلم العدو في الصور ثلمة، فكان يحرس ذلك الموضع ألف رجل، فانهزموا ليلة وبقى عَبّاد وحده يدافع عن ذلك الموضع إلى أن أصبح، وما قدر عليه العدو‏.‏

وأنشد ابن دريد لنفسه‏:‏

والناس ألف منهم ‏(‏في الأصل فيهم مكان منهم وهو خلاف المشهور في المقصورة الدريدية‏)‏ كواحد * وواحد كالألف إن أمر عني

ولبعضهم‏:‏

ولم أر أمثال الرجال تفاضلت * إلى المجد حتى عد ألف بواحد

2143 - ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في النشور‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني والبيهقي في الشعب بسند ضعيف عن ابن عمر وفي لفظ للطبراني ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني أنظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم من التراب يقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن‏.‏

2144 - ليس عدوك الذي إذا قتلك أدخلك الجنة وإذا قتلته كان لك نورا ولكن عدوك نفسك التي بين جنبيك وامرأتك التي تضاجعك على فراشك وولدك الذي من صلبك فهؤلاء أعداء لك‏.‏

وروى الديلمي عن أبي مالك الأشعري والعسكري عن سعيد بن أبي هلال مرسلا ليس عدوك الذي يقتلك فيدخلك الله به الجنة وإن قتلته كان لك نورا ولكن أعدى الأعداء لك نفسك التي بين جنبيك،

وحديث أبي مالك عند الطبراني بلفظ ليس عدوك الذي إن قتلته كان ذلك نورا وإن قتلك دخلت الجنة ولكن أعدى عدو لك ولدك من صلبك ثم أعدى عدو لك مالك الذي ملكت يمينك‏.‏ والله أعلم‏.‏

2145 - ليس في الموت شماتة‏.‏

رواه أبو نعيم عن سفيان الثوري قال كان رجل يأتي باب أبي هريرة فيؤذيهم ويثقل عليهم فقيل له قد مات فقال أبو هريرة ليس في الموت شماتة ألا هل علمتم أنه أصاب مالا أو ولد له غلام أو استعمل على إمارة‏.‏

2146 - ليس لعرق ظالم حق‏.‏

رواه أبو داود عن سعيد بن بريد مرفوعا في حديث رواه النسائي والترمذي وأعَلـّه بالإرسال ورجح الدارقطني إرساله

وأخرجه الطيالسي وغيره بلفظ العباد عباد الله والبلاد بلاد الله فمن أحيا من موات الأرض شيئا فهو له وليس لعرق ظالم حق، وفي سنده زمعة بن صالح ضعيف

وعلقه البخاري عن عمرو بن عوف،

ورواه الطبراني عن عبادة وعبد الله بن عمرو، والعسكري عن ابن عمر، وقوله لعرق ظالم بالتنوين فيهما كما جزم به الأزهري وابن فارس وغيرهما وغلط الخطابي من رواه بالإضافة‏.‏

2147 - ليس على وجه الأرض أحل من القرض‏.‏

يجري على ألسنة الناس وليس معناه على إطلاقه فإن المال المقترض إذا لم يكن حلالا كيف يكون أحل إلا أن يراد من جهة كونه قرضا فافهم‏.‏

2148 - ليس الغنى عن كثرة العرض‏.‏

رواه الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة بزيادة‏:‏ ولكن الغنى غنى النفس، تقدم في الغنى‏.‏

2149 - ليس من المروءة استخدام الضيف‏.‏

رواه أبو نعيم عن عمر بن عبد العزيز من قوله‏.‏

2150 - ليس من المروءة الربح على الإخوان‏.‏

رواه ابن عساكر عن ابن عمرو‏.‏

2151 - ليس لفاسق غيبة‏.‏

رواه الطبراني وابن عدي في الكامل والقضاعي عن معاوية بن حيدة مرفوعا،

وأخرجه الهروي في ذم الكلام له وقال أنه حسن

قال في المقاصد وليس كذلك فقد قال الحاكم فيما نقله البيهقي في الشعب أنه غير صحيح ولا معتمد،

وأخرجه أبو يعلى والحكيم الترمذي في نوادره والعقيلي وابن عدي وابن حبان والطبراني والبيهقي وغيرهم بلفظ أترعون عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه يحذره الناس‏.‏

وفي لفظ اذكروه بما فيه يحذره الناس‏.‏ وفي سنده الجارود رمي بالكذب‏.‏ وفي سند الطبراني أيضا عبد الوهاب أخو عبد الرزاق كذاب،

ورواه يوسف بن أبان عن عمر بن الخطاب، ورواه أبو الشيخ والبيهقي والقضاعي عن أنس رفعه بلفظ من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له‏.‏ قال لو صح فهو في الفاسق المعلن بفسقه‏.‏

وبالجملة فالحديث كما قال العقيلي ليس له أصل وقال الفلاس أنه منكر نعم أخرج البيهقي في الشعب بسند جيد عن الحسن أنه قال ليس في أصحاب البدع غيبة،

وعن ابن عيينة أنه قال ثلاثة ليس لهم غيبة الإمام الجائر والفاسق المعلن بفسقه والمبتدع الذي يدعو الناس إلى بدعته‏.‏

وعن زيد بن أسلم قال إنما الغيبة لمن يعلن بالمعاصي ومن طريق شعبة قال الشكاية والتحذير ليسا من الغيبة‏.‏

2152 - ليس منا من حلف بالأمانة‏.‏

رواه أحمد والبيهقي والحاكم عن بريدة بزيادة ومن خبب على امرئ زوجته أو مملوكه فليس منا‏.‏ وقوله خبب أي أفسد‏.‏

2153 - ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت‏.‏

رواه مسلم والطيالسي والنسائي والترمذي والقضاعي وآخرون عن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته يقرأ ‏{‏ألهاكم التكاثر‏}‏ قال يقول ابن آدم مالي مالي وليس لك وذكر الحديث،

وزاد النجم في آخره أو تصدقت فأمضيت‏.‏

2154 - ليس للمؤمن راحة دون لقاء ربه‏.‏

رواه محمد بن نصر في قيام الليل له عن وهب بن منبه من قوله‏.‏ وفي المرفوع إنما المستريح من غفر له، والمشهور لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه

زاد النجم عن ابن مسعود من قوله ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله ومن كانت راحته في لقاء الله تعالى ‏[‏هكذا في نسختنا، وكأن هنا نقص، فليراجع‏.‏ دار الحديث‏]‏ وكأن قوله‏:‏

ليس من مات فاستراح بميت * إنما الميت ميت الإحياء

2155 - ليس للولي مع الثيب أمر‏.‏

رواه أبو داود والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه، وصححه ابن حبان‏.‏

2156 - ليس منا من لم يتغن بالقرآن‏.‏

رواه البخاري عن أبي هريرة مرفوعا بزيادة يجهر به‏.‏ وله أيضا عنه ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي أن يتغنى بالقرآن قال ابن عيينة تفسيره يستغني‏.‏

2157 - ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا ومن لم يعرف لعالمنا حقه‏.‏

رواه الترمذي عن ابن عمرو، وأبو يعلى عن أنس، والعسكري عن عبادة بن الصامت رفعوه، وأخرجه القضاعي عن ابن عباس بلفظ ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر بدل الجملة الأخيرة‏.‏ ويروي عن أنس أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أنس ارحم الصغير ووقر الكبير تكن من رفقائي،

ورواه أحمد والترمذي عن عبادة بن الصامت بلفظ ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه،

ورواه الترمذي عن أنس بلفظ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا،

ورواه الطبراني عن الضميرة رضي الله عنه بلفظ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يعرف حق كبيرنا وليس منا من غشنا ولا يكون المؤمن مؤمنا حتى يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه‏.‏

2158 - ليس من خلق المؤمن الملق ‏(‏رواه الديلمي عن ابن عباس وهو مشهور من قول الحسن وغيره متمثلا به‏)‏ ‏.‏

رواه القضاعي عن معاذ بن جبل مرفوعا والحديث ضعيف، والملق بالتحريك الزيادة في التودد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي ‏[‏ولا يدخل في هذا كثرة التودد والدعاء والتضرع إلى رب العالمين‏.‏ دار الحديث‏]‏ ‏.‏

وقال النجم أخرجه ابن عدي عن معاذ وأبي أمامة، وزاد ‏"‏إلا في طلب العلم‏"‏‏.‏

قال وحديث معاذ عند البيهقي ولفظه‏:‏ ليس من أخلاق المؤمن التملق ولا الحسد إلا في طلب العلم‏.‏

2159 - لي مع الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل‏.‏

تذكره الصوفية كثيرا، وهو في رسالة القشيري بلفظ لي وقت لا يسعني فيه غير ربي،

ويقرب منه ما رواه الترمذي في شمائله وابن راهويه في مسنده عن علي في حديث كان صلى الله عليه وسلم إذا أتى منزله جزأ دخوله ثلاثة أجزاء جزءا لله وجزءا لأهله وجزءا لنفسه ثم جزأ جزأه بينه وبين الناس كذا في اللآلئ،

وزاد فيها ورواه الخطيب بسند قال فيه الحافظ الدمياطي أنه على رسم الصحيح،

وقال القاري بعد إيراده الحديث قلت ويؤخذ منه أنه أراد بالملك المقرب جبريل وبالنبي المرسل أخاه الخليل انتهى فليتأمل،

ثم قال القاري وفيه إيماء إلى مقام الاستغراق باللقاء المعبر عنه بالسكر والمحو والفناء انتهى‏.‏

2160 - لي الواجد يحل عرضه وعقوبته‏.‏

رواه أبو داود والنسائي عن الشريد رفعه، وعلقه البخاري وصححه ابن حبان‏.‏ وهو بمعنى الحديث المشهور الذي رواه الشيخان عن أبي هريرة بلفظ مطل الغني ظلم‏.‏ وسيأتي في حرف الميم‏.‏

2161 - ليس في الحلي زكاة‏.‏

قال البيهقي لا أصل له ورواه الدارقطني عن جابر،

قال الحافظ ابن حجر تبعا لمخرجه الدارقطني فيه أبو حمزة ضعيف، لكن قال ابن الجوزي ما عرفنا أحدا طعن فيه،

ورده الذهبي في التنقيح فقال هذا كلام غير صحيح، والمعروف أنه موقوف‏.‏

2162 - لو وضعت لا إله إلا الله في كفة ووضعت السماوات والأرض في كفة لرجحت بهن لا إله إلا الله‏.‏

رواه المستغفري في الدعوات عن أبي هريرة بنحوه، وهو معروف من حديث أبي سعيد بلفظ‏:‏ لو أن السماوات السبع وعامرهن والأرضين السبع في كفة، مالت بهن لا إله إلا الله‏.‏ أخرجه النسائي وابن حبان والحاكم وصححاه‏.‏

2163 - لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعى واليمين على من أنكر‏.‏

رواه البيهقي في السنن عن ابن عباس، وفي لفظ لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء رجال وأموالهم ولكن البينة على الطالب واليمين على المطلوب،

وهو عند أحمد والبخاري ومسلم وابن ماجه بلفظ لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعى عليه، وزعم الأصيل كما ذكره عياض أن قوله ولكن إلى آخره مدرج من كلام ابن عباس‏.‏

2164 - لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا‏.‏

رواه مالك وأحمد والشيخان والنسائي عن أبي هريرة به، وتمامه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا،

ورواه أحمد عن أبي سعيد بلفظ لو يعلم الناس ما في التأذين لتضاربوا عليه بالسيوف،

ورواه مسلم عن أبي هريرة لو تعلمون ما في الصف الأول ما كانت إلا قرعة،

ورواه ابن ماجه عن عائشة لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء وصلاة الفجر لأتوهما ولو حبوا‏.‏

2165 - لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار راكب بليل وحده‏.‏

قال النجم رواه البخاري والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر، وفي لفظ لو يعلم الناس من الوحدة ما أعلم، وعقدت اللفظ الأول بقولي‏:‏

صح حديث عن رسول الله من * يعمل به في السير نال رشده

لو يعلم الإنسان ما في الوحدة * ما سار راكب بليل وحده

2166 - لولا الأمل خاب العمل‏.‏

هذا ليس بحديث وإنما هو مثل معناه أن الأمل لولا أنه يلقى على الناس ما عمرت الدنيا وتمت الأعمال‏.‏ والأمل من هذه الحيثية نعمة على الخلق‏.‏

وعند الإمام أحمد في الزهد عن الحسن قال‏:‏ كان آدم عليه الصلاة والسلام قبل أن يصيب الخطيئة، أجله بين عينيه وأمله وراء ظهره، فلما أصاب الخطيئة جعل أمله بين عينيه وأجله وراء ظهره، والحكمة فيه أنه حين أهبط إلى دار لا يعمرها هو وذريته إلا بالآمال، ألقيت عليهم لتتم أعمالهم فيستقيم معاشهم‏.‏

لكن روى الخطيب عن انس‏:‏ إنما الأمل رحمة من الله لأمتي، لولا الأمل ما أرضعت أم ولدا ولا غرس غارس شجرا‏.‏